دراسة سلوكيات زوار مواقع الانترنت وعلاقتها بتهيئة المواقع

سلوك الزوار
علاقة سلوك الزوار بتهيئة المواقع لمحركات البحث

ما الفائدة من معرفة سلوكيات مرتادي الموقع الالكتروني ؟
كل موقع إلكتروني يهدف الى زيادة عدد الزوار وتكرار تلك الزيارة
والفائدة من ذلك هو رفع مستوى الظهور في صفحات محركات البحث حيث ان سلوكيات متصفح الموقع تعكس إيجابياً أو سلبياً على ظهوره في مراكز متقدمة في عملية البحث .
فمن الضروري معرفة ودراسة سلوكيات زائر الموقع ، فمثلاً عند زيارة موقع ما والخروج منه بعد ثواني قليلة تؤثر سلباً على نفس الموقع فيعتبر هذا من المخرجات التي تبني عليها محركات البحث مدى جدوة وجودة الموقع ومحتواه . لذلك يجب ان يكون المحتوى ثرياً ومتوافقاً لطموحات الزائر المحتمل للموقع . وهذا يأتي بعمل تطوير مستمر مع قراءة ودراسة المنافسين .
ان تهيئة المواقع عملية مستمرة ومتغيرة نظراً لتغير قواعد محركات البحث فما يجدي نفعاً الْيَوْمَ لا يجدي غداً . لذلك ان وجود خبير تهيئة المواقع لهو ضرورة ملحة لتصدر المراكز الاولى في محركات البحث .
ان تصدر الصفحة الاولى في محركات البحث أمر ضروري لزيادة عدد الزوار ومن ثم زيادة المبيعات . فعدد زوار المركز الاول يحتل المركز الاول حيث توجد دراسة تؤكد ان معظم زوار محركات البحث يقومون بالضغط على المركز الاول للصفحة حيث تصل النسبة الى ٩٥ ٪‏ وتتوزع باقي النسب على باقي المواقع .
وحتى مع وجود نسبة ١٪‏ لعدد الزوار فيعتبر عدد كبير في بعض الكلمات خصوصاً التنافسية منها .
فَلَو اعتبرنا ان عدد الزوار لكلمة ما هو ١٠٠ الف زائر فنسبة ١٪‏ تمثل ١٠٠٠ زائر ويعتبر عدد ممتاز .
فالاحتفاظ بهذا العدد من الزوار يساعد على مردود رائع للموقع . وكذلك اكتساب مجموعة جديدة يجعل من احتلال مكانة مرتفعة في صفحات محركات البحث . ان الاطلاعات على السياسات والشروط والقواعد الخاصة بمحركات البحث يسهل على اصحاب المواقع عملية تهيئة المواقع لكسب المزيد من الزيارات والمبيعات .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *