تهيئة مواقع الانترنت حسب قواعد محركات البحث

ماذا نقصد بتهيئة المواقع لمحركات البحث SEO ?
هو اختصار ل search engine optimization
ويعني تهيئة مواقع الانترنت حسب قواعد محركات البحث ، ما يعني ان يلتزم الموقع بالقواعد المطلوبة للظهور في قاعدة بيانات محركات البحث .

ماذا نقصد بمحركات البحث (search engine )؟
هي مجموعة من قواعد البيانات المؤرشفة والمرتبة حسب آلية متغيرة هدفها الأوحد تقديم نتائج مثالية للباحث عبر الانترنت و تعتمد على سلوكيات زوار المواقع وعلى بعض القواعد التي تختص بها محركات البحث .

كيف تستقصي محركات البحث عن المواقع وكيف ترتبها ؟
تقوم محركات البحث بإرسال برامج تدرس حالة الموقع فهي تقوم بعمليات عن طريق بعض البرامج المنشأة من قبلها سنستعرض هذه العمليات والبرامج التي تقوم بها حسب موقع جوجل الرسمي :
أولاً : عملية الزحف وبرامج محركات البحث (Crawling)
هي عملية يقوم بها برنامج Googlebot لإكتشاف الصفحات والمواقع الجديدة والتحديثات التي حدثت حتى يتم أرشفتها في محركات البحث .وتحدث هذه العملية عن طريق مجموعة ضخمة من الكمبيوترات ذات المواصفات العالية والتي تقوم بعملية الزحف لملايين من المواقع الموجود على الانترنت .والبرنامج الذي يقوم بهذه العملية يعرف بعدة اسماء العنكبوت spider وال الكمبيوتر الآلي bot أو robot. ويستخدم هذا البرنامج لوغاريتمات تحدد أي من هذه المواقع يتم الزحف لها وأي وقت يقوم بتكرار عملية الزحف وما هي الصفحات التي سيرجع للزحف عليها مرة أخرى . حيث يتم معرفة هذه الصفحات والروابط عن طريق خرائط الموقع الالكتروني التي توضع بواسطة مشرفي المواقع وبالتالي فأن اَي تغيير في هذه الروابط يتم رصده وإضافته في الارشيف سواء كان هذا التغير حدث بإضافة رابط جديد أو حذف رابط .

ثانياً :عملية أرشفة المواقع عن طريق محرك البحث (Indexing)
تقوم برامج محركات البحث في هذه المرحلة بمعالجة كل الصفحات التي تم الزحف لها سابقاً حيث تتم معرفة مواقع الكلمات وعددها في الصفحة وأيضاً يتم رصد ومعالجة كل العناوين أو الروابط ، وصحيح ان جوجل ترصد وتحلل هذه المعلومات لكن ليس كل البيانات الموجودة على الشبكة يمكن رصدها فتعتبر الوسائط والصفحات المتحركة من اكثر الأمثلة على عدم قدرة جوجل على تحليلها .
وفِي الختام فأن جوجل تعمل عمل جبار لخدمة النتائج (Serving Results )
وهذا يعني ان اَي عملية بحث يقوم بها المستفيد تظهر النتائج التي تكون ملائمة اكثر لما يريد والملائمة تعتمد على اكثر من ٢٠٠ عنصر وضعتها جوجل واحدة من اهم هذه العناصر هي ترتيب الصفحة (Page-rank) وهذه الخاصية تعتمد بشكل رئيسي على عدد الروابط القادمة لتلك الصفحة أو لذلك الموقع . بمعنى ان روابط موقعك في مواقع اخرى له أهمية كبيرة وتزداد أهميتها اذا كان الموقع الذي يحمل رابطك له ترتيب اعلى في جوجل . وحتى تقوم جوجل بعملية الأرشفة بطريقة صحيحة لموقعك يجب ان تهيئه بطريقة ممتازة ، فأن تقديم موقعك لمحرك البحث بطريقة صحيحة خالية من العيوب تساعد على أرشفته وتهيئته وزحف العناكب اليه .

كيف يتم ترتيب ظهور المواقع في نتائج صفحات محركات البحث ؟
المسألة معقدة بعض الشي لكن اهم ما يجعل ظهور الموقع على صفحات نتائج محركات البحث وتهيئته هو :
المحتوى ، ويعد اهم عنصر من عناصر قوة الموقع حيث تنظر محركات البحث الى جودة المحتوى ومدى مطابقته للكلمات التي تم البحث عنها . كما يتم أيضاً النظر الى ما اذا كان المحتوى فريد وجديد ام مكرر .

ما الفائدة التي سيجنيها صاحب الموقع من ظهور موقعه في نتائج البحث وما مدى أهمية تهيئة المواقع لمحركات البحث ؟
ان اصحاب المواقع الالكترونية لهم هدف من وراء انشاء مواقعهم ، اما الترويج عن سلعة ، خدمة او محاولة نشر معلومة تهم المجتمع . ولذا ظهور المواقع في نتائج محركات البحث يعني زيادة عدد القرّاء والمتابعين والمشترين المستهدفين . ويعمد اصحاب المواقع الى انشاء مساحات إعلانية ، فكلما زاد عدد وزوار الموقع كلما ارتفعت قيمة المساحة الإعلانية .
ولهذا اصبحت عدد الزيارات لموقع ما تشكل أهمية كبرى ، حيث يجني صاحب الموقع نتائج عمله . ان الزيارات المتكررة للموقع تعطي مؤشر لمحرك البحث بقيمة الموقع ومدى جودته وجدوته للمتابعين .

كيف يمكن زيادة فرص ظهور موقعي ؟ وماهي الأدوات التي يمكن ان تمنحني افضلية الظهور في الصفحات الاولى من نتائج محركات البحث وتهيئته بطريقة صحيحة ؟
مثل ما أشرنا سابقاً يجب الإلتزام بقواعد اللعبة نقصد قواعد محركات البحث .
المحتوى المميز واشارة المواقع الاخرى الى موقعك . بمعنى ظهور اسم موقعك اكثر في مواقع ذات قيمة عالية ، ولهذا فإن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من الطرق المميزة في نشر المواقع وايضاً إشارة الى أهمية الموقع لدى محرك البحث .
كيف يكون محتوى موقعك الالكتروني مميز وله قيمة عند محرك البحث ؟
أولاً :نوعية المحتوى : فمحتوى المواقع مختلف من ناحية الشكل والمضمون . فمحركات البحث تبحث عن الشيء المفيد اكثر للمستفيدين فهي تقدم الفيديو على الصوت والصورة والنص الكتابي .

ثانياً : ملائمة المحتوى لأجهزة العرض ، والمقصود ان يكون المحتوى ملائم عرضه في اجهزة عدة كالكمبيوتر والجوال والاجهزة الاخرى .فالمواقع المرنة التي تلائم جميع اجهزة الجوال والكمبيوتر بجميع أنواعه تحتل مكانة اكبر في الظهور .وايضاً لانها تجذب شريحة كبيرة من المستفيدين .

ما القواعد الاساسية للبدء في عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث ؟
هنالك قواعد تعتمد على المحتوى وهنالك قواعد اخرى تعتمد على تفاصيل تقنية .
يجب أولاً دارسة المحتوى ومعرفة المنافسين عن طريق نتائج البحث . فدراسة المحتوى الشاملة تجعل من موقعك مميز ودراسة المنافسين تتيح لك القدرة على تطوير المحتوى .

ما الأدوات التي تسهل البداية في تهيئة المواقع لمحركات البحث و تحقيق تميز الموقع الالكتروني ؟

استخدام اداة جوجل ، وهي خدمة تقدمها شركة جوجل لمعرفة اكثر الكلمات ملائمة في صياغة المحتوى للموقع . وتسمى Google Adwords keywords فعند البحث عن كلمة أو جملة محددة تقوم هذه الأداة على استخراج الكثير من الكلمات المقترحة أو الكلمات التي ترتبط بموضوع البحث .

كيف اعرف ما يفكر بهِ الناس ، ما المواضيع التي يمكن ان استهدفها عند كتابة موضوع معين ؟
أفضل طريقة لمعرفة ما يفكر به الناس هي معرفة الترندات البحث وتستطيع ان تقوم بهذه العملية لإستهداف كلمات معينة عن طريق خدمة تقدمها جوجل أيضاً هو جوجل ترند google trends
وهذه من اذكى الطرق لعمل مواضيع تخص الترندات .
وهي طريقة جميلة لتعديل موقعك حسب ما هو موجود في محركات البحث ومن ثم تهيئة الموقع لمحرك البحث .

كيف اعرف احصائيات موقعي ؟
بإستخدام اداة جوجل للإحصائيات فهي تقدم معلومات قيمة يمكن من خلالها تطوير الموقع وزيادة فرص ظهوره في نتائج محركات البحث . بعد الاشتراك في هذه الخدمة تضيف موقعك وتُعطى كود خاص يتم إضافته للموقع ومن خلاله تتم معرفة الإحصاءات .
وتسمى Google analytics

ولبدء عملية تهيئة موقعك لمحرك البحث تحتاج الى التعلم والصبر حتى تعرف اسرار هذا العلم الكبير أو تستعين بخبير تهيئة المواقع وخصوصاً من يكون قد حصل على شهادة بعد الانتهاء من اختبارات جوجل في هذا المجال . وتستطيع ان تبحث حول كيفية الحصول على هذه الشهادة الخاصة بالتسويق عبر جوجل ادوارد

Google Adwords Certification وإضافة قيمة لك كمتخصص في تهيئة المواقع والبدء بتسويق نفسك أو تسويق موقعك .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *